تجربتي مع علاج القولون بالأعشاب في المنزل وأفضل أنواع الأدوية
تجربتي مع علاج القولون بالأعشاب في المنزل وأفضل أنواع الأدوية

أحد الاضطرابات الشائعة للجهاز الهضمي هو القولون العصبي، ويمكن أن يكون العلاج بالأعشاب في المنزل حلا سهلا ومناسبا لأولئك الذين يعانون من هذه المشكلة المزعجة؛ ومن خلال مقالنا على موقع إيجي بلوج نيوز، سنتعرف على أفضل الأعشاب لعلاج القولون وتأثيرها وفعاليتها، بالإضافة إلى ذكر المحاذير في استخدامها.

علاج القولون بالأعشاب في المنزل

علاج اضطراب القولون بالأعشاب في المنزل هو وسيلة شائعة للتخفيف من الألم، ويمكن للأطباء وصف بعض الأعشاب لمرضى القولون العصبي، مثل:

تجربتي مع علاج القولون بالأعشاب في المنزل وأفضل أنواع الأدوية
تجربتي مع علاج القولون بالأعشاب في المنزل وأفضل أنواع الأدوية

1- النعناع

يُعتبر النعناع واحدًا من أشهر الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض، حيث يعمل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي مما يزيل أعراض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والمغص والتقلصات العضلية وغيرها من المشاكل المتعلقة بالهضم.

بالنسبة لكيفية الاستفادة منه، يمكن غلي أوراقه وشربها، ويمكن نقعها في الماء لفترة ثم شرب المنقوع، كما يمكن استخدام زيت النعناع عن طريق إضافته إلى المياه والمشروبات الدافئة الأخرى.

2- اليانسون

يُعتبر اليانسون واحدًا من أشهر النباتات المستخدمة في علاج العديد من المشاكل الصحية، خاصة تلك التي تتعلق بالجهاز الهضمي والمعدة؛ وبإمكان استخدامه في علاج مشكلات القولون العصبي من خلال غلي بذور اليانسون وتناول الماء بعد تبريده قليلاً.

3- البابونج

بعض الدراسات أثبتت أن للبابونج خواص مضادة للالتهابات وتساعد في استرخاء العضلات، مما يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك مشكلة القولون العصبي. يمكن تحضير البابونج بغلي أوراقه وشرب مائها.

4- الزنجبيل

الزنجبيل يعد واحداً من أفضل الأعشاب العلاجية لعلاج مشاكل القولون العصبي، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في تقليل الألم والالتهابات؛ يمكن تحضيره بغليه وتناول مائه.

5- الكركم

ذكرت دراسة أن تناول الكركم قد ساعد العديد من الأشخاص في التعافي من أعراض القولون العصبي، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتهابات، ويساهم في تحسين حركة الأمعاء. يمكن إضافة مسحوق الكركم إلى الطعام أو الشراب، ويمكن تناوله في شكل كبسولات.

هل الأعشاب تعالج القولون بالكامل

تناول الأعشاب لا يعالج القولون العصبي بشكل كامل، ولكنه يساهم في تخفيف حدة الأعراض والآلام. تعمل الأعشاب على تهدئة الألم وتوفير الراحة للجسم.

  • تساعد الأعشاب في تخفيف الضغوط النفسية التي قد تزيد من الشعور بالألم.
  • تعمل على تهدئة عضلات الأمعاء، مما ينقص من احتمال حدوث التشنجات المعوية.
  • يعزز شرب الأعشاب المستنبتة نسبة السوائل في الجسم، مما يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي بشكل صحيح.
  • شرب الأعشاب الدافئة يساعد على الشعور بالاسترخاء بشكل عام وتهدئة الجهاز الهضمي بشكل خاص، مما يحسن عملية الهضم ويقلل من حدوث الاضطرابات الناجمة عن صعوبة الهضم.
تجربتي مع علاج القولون بالأعشاب في المنزل وأفضل أنواع الأدوية
تجربتي مع علاج القولون بالأعشاب في المنزل وأفضل أنواع الأدوية

محاذير علاج القولون بالأعشاب

إلى جانب الفوائد الصحية التي توفرها الأعشاب والمشروبات الطبيعية في علاج العديد من الأمراض، يجب الانتباه إلى بعض التحذيرات عند تناول هذه المشروبات. قد تسبب الأعشاب الساخنة حرقة في المعدة.

ينبغي للنساء الحوامل ومعاني العصبي الاستشارة الطبي قبل تناول الأعشاب لعلاج القولون العصبي، بسبب خطر أن بعض الأعشاب قد تكون ضارة بأمراض المرارة أو السكري.

يعد علاج القولون بالأعشاب في المنزل من أسهل الطرق وأكثرها شيوعًا لدى الكثيرين، حيث تتميز أغلب الأعشاب بفوائد عديدة للجسم، كما أنها ليست عالية في التكلفة؛ إلا أنه يجب مراعاة استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل تناولها.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال