تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية
تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية

يحدث الارتكاريا نتيجة لتفاعل تحسسي في الأوعية الدموية بسبب التعرض لمسببات الحساسية المختلفة، مثل الجراثيم أو المواد الملوثة، سواء في الطعام أو الأدوية أو حبوب اللقاح أو لسعات الحشرات، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أحمر وحكة على الجلد. سنتعرف من خلال موقع إيجي بلوج نيوز على طرق علاج الارتكاريا باستخدام الأعشاب.

علاج الارتيكاريا بالأعشاب

هناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها لعلاج الشرى بالأعشاب، ومن بين هذه الوسائل:

تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية
تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية

1-الشوفان لعلاج الارتيكاريا

يُستخدم الشوفان في العديد من مستحضرات غسول الجسم، حيث يخفف من الحكة والالتهاب، ويساعد في ترطيب البشرة. بالتالي، يُمكن استخدام الشوفان كعلاج طبيعي لحالات الارتيكاريا من خلال إضافته إلى الماء في حوض الاستحمام، والجلوس فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطف الجسم بالماء البارد. وبالاستمرار في هذه العملية يوميًا، ستقل حدة الحكة والالتهاب.

2-جل الصبار لعلاج الارتيكاريا

بفضل خصائص جل الصبار المضادة للبكتيريا والفطريات والتي تخفف الالتهابات، يُعَتَبْر جل الصبار خيارًا ممتازًا لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي، بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة.

3- علاج الارتيكاريا بالبابونج

البابونج هو أحد الأعشاب التي تستخدم في علاج حساسية الجلد، ويساهم في تخفيف الحكة وتهدئة التهاب البشرة وترطيبها. بالإضافة إلى ذلك، يعزز البابونج عملية الشفاء بواسطة مكوناته المضادة للالتهاب، ويحتوي أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

يمكن غمر قطعة من القماش في الشاي المصنوع من البابونج ووضعها على المنطقة المتضررة، وتكرار هذه العملية 2-3 مرات في اليوم.

4- الزنجبيل لعلاج الارتيكاريا

يُستخدم الزنجبيل في علاج مشاكل مختلفة في المعدة مثل غثيان الصباح والمغص واضطرابات المعدة والغازات والإسهال، ويُمكن أيضًا استخدامه لعلاج الحروق والحساسية في الجلد. يتم وضع زيت الزنجبيل على الجلد لتخفيف الألم والحكة، ويُستخدم أيضًا لمنع لدغات الحشرات.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الغازات بالاعشاب في دقائق

5- علاج الارتيكاريا بعشبة النيم

بفضل خصائص نبات النيم المضادة للالتهابات، يمكن استخدامه لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب والجرب والصدفية والتهابات أخرى.

تحتوي الأوراق على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة وتنشط خلايا الجلد، يمكنك غلي بعض أوراق النيم ووضع قطعة قطنية مبللة في المحلول على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

6- صودا الخبز لعلاج الارتيكاريا

يستطيع أن يعالج التشوه في مستوى الحموضة في الجلد، ما يعتبر كمضاد للالتهابات التي تعمل على تخفيف حساسية بشرتك.

7-خل التفاح

يعمل على ترطيب البشرة وتقليل الحكة، ويتميز بخصائص مطهرة تساعد في علاج التهاب الجلد عند استخدامه على البشرة، مما يساعد في تهدئتها وترطيبها وتقليل الحكة.

8-عشبة آذريون لعلاج الارتيكاريا

نبات الآذريون يُعتبر علاجًا فعّالًا للطفح الجلدي ومهدّئًا للبشرة وقرحة المعدة والأكزيما، كما تستخدم لعلاج الكدمات والجروح بفضل تأثيرها المُضاد للالتهابات والفطريات والجراثيم.

يمكنك وضع زيت عشبة آذريون على المنطقة المصابة وتركها لبعض الوقت، وتكرار هذه العملية مرتين على الأقل يوميًا حتى تشعر بالتحسن، أو يمكنك إضافة الزيت إلى الماء الساخن أثناء استحمامك.

طرق الوقاية من الارتيكاريا

هناك العديد من التعديلات التي يمكنك القيام بها للوقاية من الإصابة بالتهاب الجلد التأقي أو تفاقم الأعراض، وهي كما يلي:

  • اختيار الصابون الخالي من المواد المهيجة: يحتوي العديد من أنواع الصابون على مركبات كيميائية مهيجة وعطور، وبالتالي يمكن أن تكون سببا في تهيج وتحسس الجلد، مما يمكن أن يتسبب في الإصابة بالارتيكاريا. لذلك، يُنصح باتخاذ قرار باختيار أنواع الصابون التي لا تحتوي على هذه المواد الضارة واختيار الصابون الطبيعي.

إذا كانت البشرة تعاني من حساسية، يُوصى باختيار صابون مُخصص للبشرة الحساسة.

قد يعجبك أيضا  ما هي أفضل أنواع الأعشاب لسد الشهية وحرق الدهون
تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية
تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية
  • تجنب الأطعمة التي تسبب حساسية: هناك مجموعة من الأطعمة التي قد تتسبب في ظهور الطفح الجلدي عند تناولها، وهذه الحالة تعرف بـ “حساسية الغذاء”، وتتنوع الأطعمة التي قد تسبب حساسية الغذاء مثل الفول السوداني والسمك والبيض والحليب.

يمكن الكشف عن الإصابة بحساسية الطعام من خلال ظهور بعض الأعراض بعد تناول أطعمة معينة، مثل الشعور بالتعب وظهور طفح جلدي وحكة. عندما يبدأ الجسم في مقاومة هذه الأطعمة كعدو، يقوم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الجسم وتسبب هذه الأعراض.

الارتيكاريا مرض ليس صعب ويمكن علاجه بسهولة ويسر عن طريق استخدام بعض الوصفات والأعشاب الطبيعية، ولكن يجب عليك عدم إهماله حتى لا تزيد الآلام والمعاناة، وفي حالة لم تشعر بتحسن يجب عليك الذهاب فورًا لرؤية الطبيب حتى لا تزداد سوءًا.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال