تجربتي مع علاج الدوخة بالأعشاب طريقة فعالة ومجربة
تجربتي مع علاج الدوخة بالأعشاب طريقة فعالة ومجربة

علاج الدوخة بالأعشاب الطبيعية هو إحدى الطرق الشائعة والفعالة التي تعتمد عليها الطب الشعبي والتقليدي، والتي تورثتها الحضارات القديمة. يمكن تطبيق هذه الطرق بسهولة في المنزل. سنتعرف على هذه الطرق بشكل مفصل من خلال موقع إيجي بلوج نيوز، حيث سيتم طرح أفضل 10 أعشاب لعلاج الدوخة في المنزل.

علاج الدوخة بالأعشاب

مع التقدم في السن، تزداد خطورة الإصابة بالدوخة وفقدان التوازن، ويمكن أن يكون انخفاض مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم أسبابًا لهذه الأعراض. قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن نقص في التغذية اليومية أو آثار جانبية للأدوية. يمكن علاج الدوخة باستخدام الأعشاب الطبيعية والوصفات المنزلية التقليدية، والتي تشمل أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الدوخة.

تجربتي مع علاج الدوخة بالأعشاب طريقة فعالة ومجربة
تجربتي مع علاج الدوخة بالأعشاب طريقة فعالة ومجربة

1- عشبة النعناع

إحدى الطرق الشائعة لعلاج الدوار بالأعشاب هي استخدام عشبة النعناع، وتنتمي هذه العشبة إلى الفصيلة الشفوية وتحمل العديد من الفوائد الصحية المعروفة. تستخدم في عدة وصفات لعلاج الدوار، وسنتعرف فيما يلي على أهم هذه الوصفات.

  • زيت النعناع: يعتبر واحداً من أشهر الزيوت الفعالة المستخدمة في علاج الصداع، الغثيان، والدوخة.
  • شاي النعناع: يُساعد في علاج آلام المعدة والغثيان بفضل قدرته الفعالة على تخفيف الألم واسترخاء العضلات.

2- عشبة الليمون

إحدى الطرق الأساسية لعلاج الدوخة بالأعشاب هي استخدام عشبة الليمون، حيث تساهم في تقليل آلام الصداع والصداع النصفي وفقدان التوازن والدوار المفاجئ والغثيان، وذلك بفضل خصائصها.

  • تحوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن.
  • تستخدم في العديد من العلاجات الطبيعية لعلاج الدوخة بالأعشاب.

3- عشبة الجنكة

الجنكة، أو الجنكة بيلوبا، هي إحدى الأعشاب الصينية المستخدمة في العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية لعلاج الدوخة بالأعشاب، وتتمتع بقدرتها الفائقة على التحكم في تدفق الدم إلى المخ، مما يساعد في التخفيف من الدوخة واضطراب التوازن المفاجئ.

قد يعجبك أيضا  ماهو أفضل نظام غذائي لتخسيس البطن والأرداف

4- عشبة الزنجبيل

نبات الزنجبيل أو عصير الزنجبيل هو واحد من الأعشاب المعروفة بفوائدها وكفاءتها العالية في علاج العديد من الأمراض، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في وصفات العلاج العشبي لدوار الرأس من خلال تحضير شاي الزنجبيل. وهو يتم من خلال تقشير جذور الزنجبيل، وتقطيعها إلى شرائح، ووضعها في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ويمكن إضافة العسل للتحلية.

5- عشبة الكركم

الكركم هو نبات طبيعي يحتوي على مضادات للأكسدة والتهابات، ويمتاز بقدرته على تحسين مقاومة الأنسولين والتحكم في مستوى السكر بالدم. يُعتبر السكر في الدم السبب الرئيسي للدوخة المفاجئة وفقدان التوازن، ولعلاج الدوخة بالكركم يُفضل تناوله عن طريق الفم بسبب احتوائه على الكركمين الفعالة، التي تساعد على خفض مستوى السكر بالدم. يجب مراعاة الجرعة المناسبة والتشاور مع الطبيب قبل الاستخدام.

6- عشبة الريحان

يعمل الريحان كمسكن للألم ويعزز العمليات الطبيعية، ويستخدم في علاج الدوخة بواسطة العشبة عن طريق استنشاق زيته لتخفيف فقدان التوازن وتقليل أعراض الصداع والصداع النصفي.

7- عشبة اللافندر

يُعد اللافندر أحد الأعشاب الطبية المستخدمة في علاج الدوخة، حيث تحتوي زهوره على مواد مضادة للتشنج تساعد على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات المحيطة بالعين وفروة الرأس، مما يقلل من أعراض الدوخة والصداع.

8- عشبة إكليل الجبل

إكليل الجبل هو نبات طبيعي يستخدم في الوصفات الطبيعية والطهي، ويعرف أيضًا باسم الروزماري. هذا النبات يحتوي على مركبات مضادة للإرهاق، ويحتوي شاي إكليل الجبل على مضادات أكسدة تساعد على الحد من الخمول والدوار.

9- عشبة الشمر

يعتبر الشمر أحد المحفزات التي تُعزز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يُساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالدوار وفقدان التوازن. يُستخدم الشمر في علاج الدوخة بوصفه عشبة، ووفقًا للدراسات الطبية التي أُجريت على 80 امرأة، تبين أن تناول 30 مجم من الشمر في شكل كبسولات قبل الدورة الشهرية يُساعد في تقليل الأعراض الجانبية مثل الدوخة والغثيان والخمول والضعف.

قد يعجبك أيضا  اضرار عسل الابيميديوم التركي للنساء

10- عشبة البابونج

في الطب التقليدي، كان شاي البابونج يستخدم منذ فترة طويلة في العديد من الوصفات لعلاج الدوخة باستخدام الأعشاب، بسبب قدرته على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وعلاج الغثيان والدوار والقيء.

تجربتي مع علاج الدوخة بالأعشاب طريقة فعالة ومجربة
تجربتي مع علاج الدوخة بالأعشاب طريقة فعالة ومجربة

نصائح للتعامل مع الدوخة بالمنزل

عند شعورك بالدوخة أو الدوار أو فقدان التوازن في المنزل، من الأفضل اتباع الخطوات التالية:

  • تغيير وضعية الجسم لتقليل الشعور بالوخز.
  • الاسترخاء والراحة.
  • الجلوس في مكان آمن بعيداً عن السلم أو النار.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تناول التمر أو العسر يعتبر مفيداً لصحتنا لأنهما يحتويان على البوتاسيوم والحديد ويمتازان بقدرتهما على تنظيم مستوى السكر في الدم بفضل احتوائهما على سكر الجلوكوز.

وفي نهاية الموضوع قد تناولنا أهم 10 أعشاب لعلاج الدوخة بالمنزل مثل عشبة النعناع، الليمون، الجنكة، الزنجبيل وغيرهم الكثير، مع بيان طريقة الاستخدام وأبرز النصائح التي تُمكننا من التعامل مع الدوخة في المنزل بصورة سريعة وفعالة.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال